أثر اختلاف نمطي (قوائم المتصدرين_ المكافآت) فى بيئة تدريب الكترونية على تنمية مهارات انتاج المقررات الالكترونية لدى معلمى الحاسب الآلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس كلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا التعليم

2 کلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

3 جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم

4 جامعة بنها - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم

المستخلص

المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحديد أثر نمطى (قوائم المتصدرين_ المكافآت) فى بيئة تدريب الكترونية على تنمية مهارات انتاج المقررات الالكترونية لدى معلمى الحاسب الآلى
واستخدم الباحث المنهج الوصفي لتحديد قائمة مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية ومنهج تطوير المنظومات System Development Method والمنهج التجريبي وذلك عند تطبيق تجربة البحث وتمثلت أدوات البحث في التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري وتكونت عينة البحث من (60) معلم ومعلمة الحاسب الآلي بالأزهر الشريف في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020م/2021م بمنطقة القليوبية الأزهرية وتم تقسيم الطلاب عشوائياً إلى : مجموعة تجريبية أولى (بيئة تدريب إلكترونية لا تعتمد على أنماط محفزات الألعاب)، مجموعة تجريبية ثانية تعتمد على أنماط محفزات الألعاب (قوائم المتصدرين والمكافآت)، وقد أسفرت النتائج عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية ذات أنماط محفزات الألعاب (قوائم المتصدرين والمكافآت) في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لدى معلمي الحاسب الآلي وقد قام الباحث بتحليل الاستجابات بالأساليب الإحصائية المختلقة ببرنامج الحزم الإحصائية SPSS 2 وقد أسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها أن عناصر انتاج المقررات الالكترونية يثير البيئة المعرفية للطلاب، ويزيد من مستوى دافعيتهم للتعلم، كما أن المقررات الالكترونية تعطى الفرصة لأدراك المفاهيم والمعلومات من خلال إتاحة الفرصة للمساهمة والاهتمام بتحليل المحتوى المقدم عبر المقررات الالكترونية، وهذا يساهم في اكساب المعلومات المعرفية والادائية الخاصة بالمحتوى التعليمي في انتاج المقررات الالكترونية، وهو ما انعكس ايضا على تحصيلهم المعرفي عكس المتعلمين الذي درسوا بالطريقة التقليدية و قد أوصي الباحث بتوظيف البيئات الالكترونية المتكاملة في مراحل التعليم المختلفة.

الكلمات الرئيسية