فاعلية استراتيجية دائرة التعلم فوق المعرفية فى تحصيل وتنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس المنزلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة عين شمس

2 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

المستخلص

يعد استخدام الاستراتيجيات التعليمية الحديثة في هذا العصر أمرًا ضروريًا لتحسين جودة التعليم وتعزيز فعاليته ،وتعتبر استراتيجية دائرة التعلم فوق المعرفية واحدة من الاستراتيجيات التعليمية الحديثة التي تركز على تعزيز مهارات التفكير والتعلم لدى الطلاب , لذلك سعى البحث لتطوير مقرر الملابس المنزلية حيث يهدف البحث لقياس اثر التدريس باستراتيجية دائرة التعلم فوق المعرفية على تحصيل وتنمية بعض مهارات الملابس المنزلية، استخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة, وشملت عينة البحث 30طالب من الفرقة الثالثة لقسم الأقتصاد المنزلى، وترجع أهمية البحث بأنه مسايرا للاتجاهات الحديثة التي ركزت على استراتيجية دائرة التعلم فوق المعرفية ودورها في التوظيف الفعال في العمليات المعرفية والمساعدة في تحقيق تحصيل مرتفع وتنفيذ متقن في مقرر الملابس المنزلية, وقد استخدمت الباحثتان لذلك (اختبار تحصيلى- اختبار مهارى- مقياس التقدير- استبانة اراء الطلاب) وتم تحكيم الأدوات من قبل متخصصين في مجال الملابس والنسيج والتربوى وأظهرت نتائج البحث فاعلية التدريس باستراتيجية دائرة التعلم فوق المعرفية على تحصيل وتنمية بعض مهارات الملابس المنزلية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية