السريالية كمدخل لتنمية القدرة الإبداعية لطلبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية من خلال توظيف بعض فنون الكمبيوتر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

2 کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين المدرسة السريالية وبعض فنون الكمبيوتر وبين وتنمية القدرة الإبداعية لطلبة التربية الفنية بكلية التربية النوعية، اكتساب القدرة على التعامل تقنياً مع مستحدثات فنون الكمبيوتر واكتساب الخبرة الأدائية لإنتاج أعمال فنية معاصرة، لذلك اتجهت الباحثة إلى الاستفادة من دراسة السريالية وبعض فنون الكمبيوتر لما تحمله من رموز وعناصر ذات قيم يمكن توظيفها في تنفيذ لوحات سريالية مبتكرة، وكذلك لما تحمله فنون الكمبيوتر من إمكانات تساهم في تنمية الإبداع وتوفير الوقت والجهد والحصول علي الكثير من الحلول الإبداعية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وفى ضوء ما توصلت إليه الباحثة من خلال الإطار النظري للبحث قامت بعمل تجربة على عينة من طلاب التربية الفنية مستخدمة عينة من بعض أعمال الفنانين السرياليين العرب والأجانب والإفادة منها في تنفيذ لوحات سريالية مبتكرة، معتمدة على بعض تقنيات فنون الكمبيوتر كالرسم الرقمي والتصوير الرقمي والدمج والتلاعب بالصور، توصلت الباحثة من خلال دراستها النظرية والتطبيقية في البحث الحالي إلي بعض النتائج التي تفيد في تنمية القدرات الإبداعية للطلاب، والتي تتمثل في أنه يمكن الاستفادة من السريالية وبعض فنون الكمبيوتر في طرح العديد من الأفكار الإبداعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية