المدرسة الكويتية الحديثة في عزف العود وأهم روادها (سماعي إبراهيم طامي نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس

2 كلية التربية النوعية

3 کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى إلقاء الضوء على خصائص المدرسة الكويتية الحديثة في عزف العود، وحصر العوامل المؤثرة في تطور العزف بالمدرسة الكويتية الحديثة، وسرد السير الذاتية لأهم رواد العزف على آلة العود بالمدرسة الكويتية الحديثة، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي على أحد النماذج بالمدرسة الكويتية الحديثة وهو (سماعي إبراهيم طامي)، وقد أسفرت النتائج عن وجود العديد من الخصائص الفنية مثل تنوع أسلوب استخدام الريشة بجميع أشكالها كالمرتعشة والهابطة والصاعدة والفرداش والمزدوجه، ودمج الأصوات من خلال الضرب بالريشة على أكثر من وتر، واستخدام أسلوب الإنزلاق (Gliss)والتنقل بين الأوضاع بسرعة ومهارة ابتداءً من الوضع الأول وصولاً إلى الوضع الرابع والخامس والسادس
كما بينت النتائج وجود ثلاث عوامل مؤثرة في تطور العزف بالمدرسة الكويتية الحديثة وهي: العولمة وانصهار الثقافات ، التطور التكنولوجي، نمو التعليم الموسيقي، حيث كان لكلٍ منها أثر واضح في ظهور المدرسة الكويتية الحديثة للعزف على ألة العود.
واختتم البحث بمجموعة من التوصيات كان أبرزها إثراء مقررات العود بالكليات والمعاهد الموسيقية المتخصصة بنماذج من مؤلفات العازفين الكويتيين المعاصرين لما فيها من عناصر فنية وتقنيات عزفية يعود نفعها على الدارسين بحياتهم العملية المستقبلية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية