مقياس المشكلات السلوكية لدى أطفال ماقبل المدرسة المعرضين لخطر اضطربات التعلم (الصعوبات النمائية), بحث مقنن على البيئة المصرية من وردة كامل جرجس (من أجل إعداد تقنين أداة سيكومترية مقننة لتقدير المشكلات السلوكية لدى عينة من معلمات رياض الأطفال حيث يقيس المشاكل من وجهة نظر المعلمات مرحلة الروضة للتاكد من كفاءة الأداة سيكومتريا من خلال القيام بتقنينها , تتضح مشكلة الدراسة من خلال إبراز الحاجة إلى وجود مقياس مقنن لتقدير المشكلات السلوكية من وجهة نظر عينة من معلمات رياض الاطفال لقياس لمشاكل السلوكية لدى أطفال الروضة ذالمعرضين لخطر اضطرابات التعلم (الصعوبات النمائية) (أن اغلبية المقاييس لتى صممت أصبحت قديمة من ثم لا تواكب التغيرات التى تطراعلى المجتمع والتى يتأثر بها أفراده ايضا تطبيق المقياس وتقنينه على البيئة المصرية, وتتكون عينة الدراسة من 100 معلمة مجموعة تجربيية , 45 عينة استطلاعية فى داخل محافظة المنيا فى إدارة ديرمواس قد استخدمت الباحثة مقياس المشكلات السلوكية الشائعة لدى أطفال ما قبل اللمدرسة كما يقدرها المعلمات فى ضوء متغيرى النوع والوضع الاقتصادى إعداد / احمد مسلم ابو ذويب( الادرن) سنة ( 2014 ) وتعديل وتقنين الباحثة أخضعت الأداة لدراسة متانية للتحقق من صلاحيتها السيكومترية وبخاصة صدقها وثباتها , وقد أظهرت نتائج الصدق والثبات أن جميع قيم المعاملات دالة أحصائيا عند مستوى دلالة (1 0و0)مما يجعلنا نثق فى صدق وثبات المقياس