مقرر إلكتروني للمداخل التدريسية بإستخدام البرمجيات المفتوحة المصدر لتنمية التفكير الإبداعي لطلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية

2 کلية التربية الفنية-جامعة حلوان

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تطوير أساليب التدريس لطلاب التربية الفنية من خلال تصميم مقرر إلكتروني لمادة التصوير قائم على (نظام موودل) كنموذج للبرمجيات مفتوحة المصدر وذلك لتنمية التفكير الإبداعي وتحفيز الطلاب على الإكتشاف والتجريب، وهذه الدراسة تعد ضرورة لمسايرة الاتجاهات العالمية واستجابة لتوصيات البحوث والمؤتمرات في توظيف المستحدثات التكنولوجية في العملية التعليمية حيث أن التدريس بإستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر يعتبر أحدث وسيلة تفاعلية لإيصال المعلومة.
يتسم العصر الذي نعيش فيه بالتغيرات السريعة المتلاحقة في ميادين الحياة عامة والميادين العلمية والتكنولوجية خاصة، حيث بات العالم يشهد ثورة تكنولوجية هائلة في المعلومات والإلكترونيات والحاسبات والإتصالات، وأصبح السبيل للوصول للتقدم هو التعليم المتميز وتطوير المناهج لتستوعب أحدث الإتجاهات في طرق التدريس، وتؤكد الإتجاهات التربوية المعاصرة علي ضرورة مواكبة النظم التعليمية لمتطلبات وإحتياجات العصر، لذا فقد أصبحت هناك ضرورة لإدخال التغيير المناسب على مناهج وأساليب التعليم، ومنذ دخول الحاسب الآلي بدأت موجة من البرامج والإمكانات، فكان ظهور ما يسمى بالبرمجيات المفتوحة، التي تعتبر أفضل وسيلة تفاعلية لإيصال المعلومة للدارس أو الطالب، فضلا عما تتميز به البرمجيات المفتوحة من مميزات عديدة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية