تصميم بيئة الواقع المعزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) وفاعليته فى تنمية التفكير البصرى والحمل المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس

2 كلية التربية النوعية-جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية تصميم بيئة واقع معزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) فى تنمية مهارات التفكير البصرى، وفاعليته على الحمل المعرفى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، وللوصول لهذا الهدف قام الباحثون بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة واقع معزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) فى البحث الحالى، وإستخدم الباحثون منهج البحث التطويرى الذى يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج عبد اللطيف الجزار(2014)، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذة، وإستخدم الباحثون التصميم التجريبى المعروف بتصميم المجموعتين التجريبيتين، مع القياس القبلى والبعدى، وتم إجراء تجربة البحث، وتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة بإستخدام برنامج (SPSS V.22)، وتوصلت نتائج البحث البحث إلى فاعلية تصميم بيئة واقع معزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) فى تنمية مهارات التفكير البصرى لمقرر العلوم، وفاعليته على الحمل المعرفى لتلاميذ الصف الأول الإعدادى، وإستخدم الباحثون منهج البحث التطويرى الذى يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج عبد اللطيف الجزار(2014)،وللوصول لهذا الهدف قام الباحثون بإعداد قائمة معايير لتصميم بيئة واقع معزز (ثنائى الأبعاد، ثلاثى الأبعاد) فى البحث الحالى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية