برنامج قائم على التدخل الغذائى الحركي لتحسين الإدراك الحس حركي لدي المعاقين عقلياً القابلين للتعلم - مرحلة الطفولة المتأخرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

2 کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الى التحقق من أثر برنامج التدخل الغذائي الحركي على تحسين الإدراك الحس- حركي للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم مرحلة الطفولة المتأخرة ، وتكونت العينة من (11) طفلا، عن عمر(9-12) عام ، من مدارس التربية الفكرية بالقاهرة (مدرسة الوحدة العربية ادارة عابدين التعليمية ، مدرسة بم بم ادراة جنوب التعليمية ، مدرسة فاطمة الزهراء ادارة عابدين التعليمية )على عينة واحده تجريبية مرحلة الطفولة المتأخرة ، واستخدمت الباحثة أدوات الدراسة ، وإشتملت على مقياس الإدراك الحس حركي دايتون مرحلة الروضة وإستبيان الإسترجاع الغذائي قياسا قبلي وبعدي على أفراد العينة التجريبية الواحده ، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي لملائمتة طبيعة الدراسة ، وتم تقنين مقياس الإدراك الحس حركي وعرضة على السادة المحكمين وقد طبق الإختبار على التلاميذ المعاقين عقليا فئة القابلين للتعلم مرحلة الطفولة المتأخرة ، وذلك لضعف قدراتهم البدنية التابعة للإعاقة العقلية ، وكانت الموافقة بنسبة (100%)، وأظهرت النتائج فروق جوهرية للقياس البعدي على أفراد العينة التجريبية لمقياس الإدراك الحس حركي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية