الخصائص السيكومترية لمقياس الثقة بالنفس لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية

2 التربية النوعية جامعة عين شمس

3 كليه التربيه النوعيه جامعه عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الثقة بالنفس لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، تكون مقياس الثقة في صورته النهائية من (28) عبارة موزعة على أربعة أبعاد وهي (البعد الاجتماعي، التواصل اللغوي، الاعتماد على النفس، الإرادة واتخاذ القرار). تم تطبيقه على عينة قدرها (70) تلميذ، وقد تحقق للمقياس الخصائص السيكومترية باستخدام صدق المحكمين، والاتساق الداخلي للمقياس، وقد أكد الاتساق الداخلي للمقياس أن معاملات الارتباط كانت دالة احصائيًا عند مستوى (0.01) كما تم التحقق من صدق المقياس باستخدام الصدق التمييزي للمقياس، وللتحقق من ثبات المقياس تم استخدام معادلة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية، وكانت جميع معاملات الثبات مرتفعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية