التحليل البعدي لدراسات المعايير الدولية لمعلمي ذوي صعوبات التعلم في بعض الدول العربية في الفترة من 2010 الي 2023

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ٢٦ عمار بن ياسر

2 کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

3 كليه

المستخلص

هدف البحث إلى وصف خصائص البحوث العربية في مجال المعايير الدولية لمعلمي ذوي صعوبات التعلم في بعض الدول العربية في الفترة ما بين 2010 - 2023، وتحديد المعايير التي أسست عليها تلك الدراسات ومعرفة نسب تكرار المتغيرات والأهداف والعينات والمنهج العلمي والنتائج والأدوات، تم استخدام التحليل البعدي، وبلغت عينة الدراسات التي تم إجراء التحليل البعدي لها (21) دراسة علمية محكمة سواء رسالة ماجستير أو دكتوراه أو بحث منشور في مجلة علمية أو مؤتمر علمي محكم، وأظهرت النتائج أن أعلى نسبة انتشار للمعايير كانت لمعايير مجلس الأطفال غير العاديين (cec) وجائت المهارات المهنية للمعلمين فى ضوء المعايير هى الأعلى من باقى متغيرات الدراسات، وسجل المنهج الوصفي أعلي نسبة تكرار في الدراسات التي تم تحليها ثم تلاها على التوالي المنهج (التجريبي) بنسب تكرار (19، 2)، كما أظهرت النتائج أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات نسبة تكرار للعينات المختلفة في الدراسات التي تم تحليها، سجلت المملكة العربية السعودية أعلي نسبة تكرار في الدراسات التي تم تحليها ثم تلتها على التوالي (سلطنة عمان، مصر، الكويت، الأردن ، الجزائر) ، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من التوصيات منها: التوسع في إعـداد دراسـات شـبه تجريبيـة تسـتهدف قيـاس فاعليـة برامـج تدريبيـة في تنميـة وتطويـر الكفـايات المهنيـة العامـة في ضوء المعايير الدولية لمعلمـي صعـوبات التعلم، والتوسع في تطبيق الدراسة على عدد أكبر من معلمي، ومعلمات صعوبات التعلم بجمهورية مصر العربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية