أسلوب مقترح لتذليل الصعوبات العزفية فى بعض دراسات البلوز عند المؤلف مايكل الارد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

2 كلية التربية النوعية -جامعة عين شمس

10.21608/ejos.2025.461267

المستخلص

وتحددت مُشكلة البحث فى وجود صعوبة وضعف فى أداء بعض مهارات موسيقى الجاز على آلة البيانو لدى طُلاب مرحلة البكالوريوس، مما دفع الباحثة لتناول بعض دراسات موسيقى البلوز عند مايكل ألارد كمؤلف فى القرن العشرين للتعرّف على بعض مهارات أداء موسيقى البلوز وتحليلها لتذليل الصعوبات الموجودة بها. وكانت عينة البحث عبارة عن عدد 3 تمارين من (12X12 Blues Etudes) لمايكل ألارد، وأستعرضت الباحثة فى الإطار النظرى نبذة عن موسيقى البلوز ونبذة عن حياة المؤلفة، بينما تناولت فى الإطار التطبيقى تحليل عزفى لعينة البحث وتحديد الصعوبات العزفية بها و وضع إرشادات عزفية للدارسين، ثم عرضت النتائج التى توّصلت لها والتوصيات والمراجع.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية