الخصائص السيكومتريه لمقياس صعوبات القراءة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس - قسم العلومالتربوية والنفسية والتربية الخاصة

2 کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

3 کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

10.21608/ejos.2025.461273

المستخلص

نهدف الى معرفة الخصائص السيكومتريه لمقياس صعوبات القراءة لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم،وتكونت عينة البحث من (70) تلميذ و تلميذة من ذوى صعوبات التعلم بلغت اعمارهم (7) سنوات، واستخدم الباحثون مقياس صعوبات القراءة (اعداد/ الباحثون )، وقد اسفرت النتائج ثبات المقياس وذلك بطريقة معاملات الارتباط والتى تراوحت بين (0,725،0,891) اما صدق المقياس باستخدم معامل ثبات الفا_كرونباخ والذى بلغ (0,802) وطريقة اعادة التطبيق والتى بلغت (0,791) وذلك يدل على قدرة المقياس على تشخيص صعوبات القراءة لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وهذا يجعلنا نثق في النتائج التي تم التوصل إليها ويمكن الاعتماد علية من قبل الباحثين فى الدراسات المستقبلية لصعوبات القراءة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية