أثر التفاعل بين توقيت عرض التلميحات البصرية وأنماط عرض المحتوى بتطبيق هاتف ذكي على تنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس

2 كلية التربية النوعية جامعة عين شمس قسم تكنولوجيا تعليم

10.21608/ejos.2025.461281

المستخلص

استهدف البحث الحالي دراسة أثر التلميحات البصرية وأنماط عرض المحتوى ببيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الهاتف الذكي ودراسة تأثيرها على تنمية المفاهيم العلمية و مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية، واستخدم البحث التصميم التجريبي ذي المجموعات الأربعة، واشتمل على متغيرين مستقلين: هما توقيت عرض التلميحات البصرية ونمط عرض المحتوى و متغيرين تابعيين(تنمية المفاهيم العلمية-تنمية مهارات التفكير البصري)، واشتملت أدوات البحث على اختبار تفكير بصري واختبار تحصيلي للمفاهيم العلمية و تكونت عينة البحث من (80) تلميذ وتلميذة ، وأسفرت النتائج عن وجود فروق بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية لصالح المجموعة التجريبية الرابعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية