الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحياتية في البيئة الخارجية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية "من وجهة نظر الوالدين"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية تربيه نوعية جامعة عين شمس

2 کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس

3 کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

10.21608/ejos.2025.461284

المستخلص

يهدف البحث إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الحياتية في البيئة الخارجية للمعاقين ذهنياً. حيث تألف المقياس من (23) مفردة، وتكونت العينة من (30) ولي أمر لديهم أطفال معاقين ذهنياً، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية باستخدام الأساليب الإحصائية. وأظهرت النتائج ثبات المقياس حيث بلغ معامل الارتباط للدرجة الكلية باستخدام طريقة أومجا(0.872)، وباستخدام طريقة التجزئة النصفية بمعادلة سبيرمان- براون(0.777) وجتمان (0.773.)كما تم إثبات صدق المقياس بعدة طرق منها: صدق المحكمين، والصدق التلازمي، وحساب معاملات الارتباط بين مقياس المهارات الحياتية ومقياس مهارات الحياة اليومية (إعداد/ شيماء هلالي، 2024) والتي تراوحت بين (0.812 و0.385). وأكدت النتائج صدق وثبات المقياس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية