اثر القيم الجمالية للمدرسة التجريدية في استحداث حلي معدنية برؤية معاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة عين شمس کلية التربية النوعية

المستخلص

ملخص :
تناول الدارس في هذا الفصل التجريد وتعريفه علي أنه ذلک التکامل والشمول من خلال القيم التشکيلية والتعبيرية کأساس، دون أن يکون الإهتمام الأول هو تمثيل المرئيات فإذا کانت القيم التشکيلية هي تناسب النقطة والخط والشکل والمساحة والفراغ، وکانت القيم التعبيرية هي الحرية والبساطة والقوة وتسليم الذات للعمل الفني، فإن التجريد هذه القيم عندما تتداخل بفعل تفکير شامل ومتکامل يلخص عصر الفنان وتجاربه وحياته الباطنة والظاهرة.
إتجاهات الفن التجريدي
حيث ينقسم الفن التجريدي الي قسمين :
• التعبيرية التجريدية Abstract Expressionism وتزعمها کاندينسکي في أوربا
• التجريدية الهندسية eometric Abstraction وتزعمها ماليفيتش في روسيا وموندريان في هولندا.
مذاهب المدرسة التجريدية
وتنقسم مذاهب المدرسة التجريدية الي المذاهب الأتية:
( التجريدية التعبيرية، التجريدية الهندسية، التجريدية العضوية ( الطبيعية )، التجريدية الرمزية، التجريدية الحرکية، التجريدية النقائية، التجريدية التبقعية، التجريدية الحروفية، التجريدية البنائية، تجريدية الخداع البصري )
رواد المدرسة التجريدية
( فاسيلي کاندينسکي، بيت موندريان، کازيمير ماليفتش، مانييللي، فاساريلي، ديرول)
ويحاول الباحث ربط الإتجاهات التشکيلية الحديثة في أعمال الفنان الحديث کأحد الرکائز الهامة التي تقوم عليها تجربة البحث، فضلاً عن ذلک يستدل الدارس على أوجه الإستفادة من وبعض رواد الاتجاهات التشکيلية الحديثة لمحاولة الإستفادة والإستلهام من المدرسة التجريدية وذلک لإيجاد مدخل جديد لإستحداث صياغات وحلول غير نمطية للحلي المعدنية تتسم بالتلقائية والحداثة، وذلک ما تحتويه المدرسة التجريدية على قيم جمالية وما تقدمه من حلول تشکيلية لها مظاهر إبداعية تدعو للتأمل لما بها من جرأة وشجاعة في التعبير.

الكلمات الرئيسية