العجز المتعلم کمدخل للتنبؤ بضحايا التنمر المدرسي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية، جامعة عين شمس

2 کليةالتربية النوعية، جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد العلاقة الإرتباطية, والکشف عن القدرة التنبؤية بين العجز المتعلم وضحايا التنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم, وتکونت العينة من (110) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم, وتمثلت أدوات البحث في استخدم اختبار المسح النيورولوجي السريع(QNST) (ترجمة وتقنين: عبد الوهاب کامل، 1998)، مقياس المستوى الإجتماعى الإقتصادى للأسرة (إعداد عبد العزيز الشخص، 2013)، ومقياس المصفوفات المتتابعة لجون رافين (ترجمة وتقنين: فؤاد أبو حطب، 1979)، مقياس العجز المتعلم (إعداد فريق البحث)، ومقياس التنمر المدرسي (إعداد محرم فؤاد عبد العال، 2021), وأسفرت النتائج في تحليل الإنحدار عن عدم إسهام العجز المتعلم في التنبؤ بضحايا التنمر المدرسي لدى عينة البحث من تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات التعلم، وعدم وجود فروق دالة إحصائية بين درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية من ذوي صعوبات التعلم في الدرجة الکلية لمقياس العجز المتعلم وابعاده ترجع لاختلاف المتغير الديموجرافي النوع الاجتماعي (ذکور -إناث)، وکذلک عدم وجود فروق دالة إحصائية بين درجات تلاميذ المرحلة الإعدادية من ذوي صعوبات التعلم في الدرجة الکلية لمقياس ضحايا التنمر المدرسي وابعاده يرجع لاختلاف المتغير الديموجرافي النوع الاجتماعي (ذکور -إناث).

الكلمات الرئيسية